كيف تقيس نجاح المحتوى الخاص بك وحساب ارباحك من موقعك
كيف تقيس نجاح المحتوى الخاص بك
يعتمد التسويق على خطوتين أساسيتين: الفعل ورد الفعل. يعرف أي مسوق أنه لا ينبغي اتخاذ القرارات دون تحليل مسبق للإجراءات المتخذة. نحن مبدعون ... لكن ليس كثيرًا.
"المعلومات قوة"
وهذا صحيح. المعلومات قادرة على تحويل المستخدمين المجهولين إلى عملاء بطريقة أكثر فعالية. إنها قادرة على تقديم قيمة مضافة لهم تجعلهم يقعون في حب علامتك التجارية والتوصية بها. بدون معلومات كافية سيكون من المستحيل تقريبًا تحقيق أهدافنا.
يعد الحصول على معلومات مفصلة أمرًا ضروريًا في Inbound Marketing نظرًا لطبيعة هذه المنهجية التي ندافع عنها كثيرًا. دعونا لا ننسى أننا نتعامل مع أشخاص محددين وليس كتلة ضخمة بتجزئة سطحية . لن نتمكن من القيام بعملنا إذا لم نكن نعرف في أي مرحلة من دورة الشراء يكون جمهورنا وعدد زوارنا وعملائنا المتوقعين ومن هم. إذا لم نكن نعرف هذه البيانات ، فكيف يمكننا أن نقدم لهم محتوى قيمًا يسمح لنا بإرشادهم خلال عملية الشراء؟ بالكاد.
بعد أن يكون هذا واضحًا (تلك المعلومات ضرورية ولا غنى عنها) ، هناك 3 نصائح عملية حول مراقبة أفعالنا التي يجب أن نحرقها في عقولنا:
1. ركز على أهدافك عند المراقبة
قبل النظر إلى أي جانب من جوانب التسويق يمكن قياسه ، اسأل نفسك: ما الذي أحتاجه حقًا؟ يجب أن نكون واضحين أن مراقبة وتحليل أعمالنا يتطلب الكثير من الوقت والجهد. لذلك ، من الضروري تحديد أهداف محددة وعدم التعمية عند قياس نتائجنا.
المثالي هو تطبيق طريقة SMART عند تحديد الأهداف (أي أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية في وقت معين). على سبيل المثال: "في غضون 3 أشهر ، يجب أن ينمو عدد زياراتنا بنسبة 10٪" أو "نحتاج إلى تمرير X عددًا من العملاء المحتملين شهريًا إلى فريق المبيعات" . مع وضع هذه الأهداف في الاعتبار ، سيكون تحليل نتائجك وتحسين الإجراءات أسهل بكثير.
2. مراقبة المقاييس الصحيحة
لماذا نطاقي منخفض جدا؟ كيف حققت ذروة الزيارات على موقع الويب الخاص بي؟ ما الذي يميز تلك التغريدة التي تمت مشاركتها كثيرًا؟ في هذه الأنواع من الأسئلة تكمن القوة الحقيقية لمراقبة المحتوى الخاص بنا: الأسئلة الصحيحة ستمنحنا الإجابات التي نحتاجها . ولكن لا يزال هناك المزيد! يجب علينا تفسير هذه الردود بشكل صحيح.
بادئ ذي بدء ، سيكون من المفيد معرفة مدى الوصول المحتمل لمحتوانا ككل. هذا هو ، وسائل الإعلام المملوكة لنا . لهذا لدينا 4 مقاييس عالمية يجب أن نضعها في الاعتبار في جميع الأوقات:
عدد المشتركين (مدونة + بريد إلكتروني + RSS)
عدد المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك
عدد الروابط الخلفية التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك
الكلمات الرئيسية التي تولد حركة المرور على شبكة الإنترنت من جوجل
هذه المقاييس الأربعة ضرورية لفهم قدرتنا على نشر المحتوى الخاص بنا ، سواء من خلال موقعنا على الويب أو ملفاتنا الشخصية على الشبكات الاجتماعية أو إجراءات البريد الإلكتروني الخاصة بنا. يعني الوصول الكبير جذب عدد أكبر من الزوار الذين سيتركون لنا في لحظة معينة (القيام بالأشياء بشكل صحيح) بياناتهم وسيصبحون عملاء محتملين. على الأقل في هذه المرحلة نكون قد حققنا أحد الأهداف الرئيسية.
في الواقع ، ربما يكون المقياس الرئيسي في منهجية Inbound Marketing هو معدل التحويل الذي يربط عدد الزوار بعدد العملاء المتوقعين الذين تم الحصول عليهم.
معدل التحويل = العملاء المتوقعون / الزيارات × 100
على الرغم من أهمية نسبة التحويل ، إلا أن الشيء المهم هو تقسيم المراحل المختلفة للمسار مع نسبة التحويل المقابلة لها. ذلك بالقول:
نسبة تحويل الزيارات إلى العملاء المحتملين.
معدل التحويل من العملاء المحتملين إلى عملاء التسويق المؤهلين (MQLs).
معدل التحويل من MQLs إلى عملاء المبيعات المؤهلين (SQLs).
نسبة التحويل من SQLs إلى المبيعات.
تقيس هذه النسبة أفعالنا ككل ومن الأساسي أن نضع في اعتبارنا دائمًا أنه يجب علينا دائمًا تحسينها.
في حالتنا ، فإن المحتوى (وما يدور حوله) هو الذي سيسمح لنا ليس فقط بجذب زوار "ذوي جودة" ، ولكن أيضًا لإرشادهم خلال دورة الشراء الخاصة بهم (بفضل أساليب مثل قيادة الرعاية ). لهذا السبب يجب أن نتعمق أكثر ونحلل بعض المقاييس الرئيسية التي نستخدمها في الأدوات المختلفة التي نستخدمها.
مدونة
هناك مقياسان متعلقان بمدونتنا سيساعداننا في تقييم ما إذا كان موقعنا ومحتوياته مثيرة للاهتمام حقًا لجمهورنا.
أولاً ، يجب أن نعرف ما إذا كنا ننمو . للقيام بذلك ، سنقوم بحساب معدل نمو MaM (شهرًا بعد شهر):
معدل النمو MaM = (الشهر 2 - الشهر 1) / الشهر 1 × 100)
يجب دائمًا مقارنة هذا النمو بالعام السابق ، للتأكد من أننا نقارن بالبيانات الشائعة.
على مستوى المنشور ، أحد أكثر المقاييس إثارة للاهتمام التي تحدد درجة الاهتمام التي يتمتع بها المحتوى هو نسبة الانتشار ، وفهم الانتشار من خلال مضاعف الزيارة ، وليس بالإجراء الأخير لتحدي العارضات.
نسبة الانتشار = إجمالي عدد المشاركات / زيارات المنشور × 100
من خلال إجراء دراسة لنسبة كل مقالة ، سنتمكن من استنتاج الموضوعات والصيغ التي تعمل بشكل أفضل عندما يتعلق الأمر بنشر المحتوى الخاص بنا على الإنترنت.
ومع ذلك ، فإن هذا المقياس يقيس الضوضاء وليس تأثير المحتوى ، لذلك يجب أن نتعامل معه بحذر. أي أنه لا يقيس الفائدة أو القيمة التي يولدها المحتوى الخاص بنا في جمهورنا ، لذلك يجب علينا إكمال تحليله بمقاييس أخرى تقيس تأثيره. بينهم:
الروابط الخلفية.
تم إنشاء التعليقات.
تشارك.
معدل الارتداد.
نسبة النقر إلى الظهور تجاه CTA المقابل.
عدد الزيارات وتواترها (مثير جدًا للاهتمام إذا تحدثنا عن محتوى دائم الخضرة ).
وسائل التواصل الاجتماعي
يعد توزيع المحتوى الخاص بنا على الشبكات الاجتماعية مصدرًا لا غنى عنه لحركة مرور الويب. كمقياس أساسي ، فإن إجمالي عدد مدى وصولنا مثير جدًا للاهتمام . ولكن إذا اتخذنا خطوة إضافية إلى الأمام ، فإن المقياس الذي يعمل بشكل أفضل عندما يتعلق الأمر بمعرفة قيمة منشوراتنا (سواء على المستوى العام أو لكل منشور) هو معدل التفاعل .
معدل المشاركة = إجمالي المشاركات / مدى وصول المشاركات × 100
هذا التحليل فعال للغاية عندما يتعلق الأمر برسم الأنماط على الموضوعات أو التنسيقات أو حتى نغمة المنشورات التي تعمل بشكل أفضل على قنواتنا.
CTA
و CTA هي العبارة التي زائر سوف تضطر إلى فتح قبل تقديم طوعا لنا مع البيانات الخاصة بهم، وبالتالي تصبح الرصاص . لهذا السبب يجب أن تكون عبارة الحث على اتخاذ إجراء جذابة بدرجة كافية لتشجيع المستخدم على ترك بياناته على الصفحة المقصودة التالية. لقياس هذه الجاذبية ، سننظر في CTR (نسبة النقر إلى الظهور).
نسبة النقر إلى الظهور = عدد النقرات / الزيارات × 100
ستمنحنا هذه القيمة رؤية واضحة عما إذا كانت الدعوة إلى العمل فعالة أم لا. استخدم اختبارات A / B لتحسين CTA والعثور على أفضل اختبار يحسن نتائجك. أو ، إذا كان لديك الكثير من حركة المرور ، فاستخدم اختبارات متعددة المتغيرات.
الصفحات المقصودة
بمجرد أن نجتذب الجمهور إلى صفحتنا المقصودة ، يجب علينا تقييم ما إذا كنا نلفت الانتباه بشكل كافٍ. إذا تمكنا من جذبهم ولكنهم لم يحولواهم إلى عملاء محتملين ، فإن شيئًا ما يفشل . لتقييمها ، نحتاج إلى معرفة نسبة تحويل الاتصال:
نسبة تحويل جهات الاتصال = العميل المحتمل / الزيارات إلى الصفحة المقصودة × 100
البريد الإلكتروني
تعتبر الحملات التي ننفذها أساسية في إستراتيجية التسويق الداخلي الخاصة بنا لأنها تسمح لنا بتوجيه العملاء المحتملين وتأهيلهم . مرة أخرى ، لقياس فعالية شحناتنا ، يمكننا النظر إلى معدل الفتح ، أي النسبة المئوية لرسائل البريد الإلكتروني المفتوحة على إجمالي عدد رسائل البريد الإلكتروني المرسلة.
ولكن الأكثر إثارة للاهتمام هو CTOR (معدل النقر للفتح) أو النسبة المئوية لرسائل البريد الإلكتروني التي تلقت نقرة على إجمالي رسائل البريد الإلكتروني المفتوحة . أي ، من بين المشتركين في البريد الإلكتروني ، كم عدد المهتمين حقًا بمحتواها.
CTOR = انقر فوق البريد الإلكتروني / فتح رسائل البريد الإلكتروني × 100
إذا كان معدل الفتح و CTOR الخاص بك منخفضًا جدًا ، فيجب عليك البحث عن بدائل لأنه من الواضح أنها ليست ذات فائدة أو مفيدة للمشتركين لديك ، أو ربما ليست القناة للاتصال بهم.
3. استخدم أدوات التحليل الصحيحة
من واقع خبرتي الخاصة ، فإن استخدام الأدوات التي تسمح لك بالحصول على جميع المعلومات بطريقة فورية ومرئية أمر ضروري للقيام بعمل جيد وتوفير الوقت. ضع في اعتبارك أن المراقبة والتحليل مهمة ننفذها عمليًا كل يوم ، خاصة على الشبكات الاجتماعية ، لذلك يجب ألا تدخر الموارد لإحاطة نفسك بأفضل الأدوات.
لحسن الحظ ، تم تصميم أدوات Inbound Marketing الشاملة مثل HubSpot أو Marketo أو Eloqua خصيصًا لتعرض بطريقة بديهية للغاية جميع البيانات الضرورية لتكون قادرة على تحليل المقاييس الموصوفة مسبقًا.
يمكنك أيضًا الاستفادة من حلول مثل Google Analytics أو Buffer أو Twitter Analytics ، وهي أدوات تسمح لك بالحصول بسرعة وبشكل موثوق على جزء كبير من المقاييس التي ستحتاجها لتحليل واستخلاص استنتاجات حول استراتيجية المحتوى الخاصة بك.
تعليقات
إرسال تعليق