ما هو SEO ولماذا أحتاجه ؟
من أين جاء مصطلح SEO (تحسين محركات البحث)؟
ظهرت محركات البحث الأولى في أوائل التسعينيات. حتى ظهور Google في عام 1996 ، تم إنشاء العديد ، بما في ذلك Yahoo! بدأ ازدهار الويب. أدرك الناس أنه يمكن جني الأموال منهم حقًا. لذلك توصلوا إلى استنتاج أنهم بحاجة إلى جذب حركة المرور. ما هي أفضل طريقة لجذب حركة المرور؟ محركات البحث. في تلك اللحظة بدأ أصحاب مواقع الويب بالتفكير في كيفية الوصول إلى المراكز الأولى ... ولدت SEO!
يركز تحسين محركات البحث على نتائج البحث العضوية ، أي ما لم يتم دفعه
1. ما هو تحسين محركات البحث؟
تحسين محرك البحث أو تحسين محرك البحث هو عملية تحسين ظهور موقع الويب في النتائج العضوية لمحركات البحث المختلفة. يتم تسميته أيضًا بشكل متكرر بالعنوان الإنجليزي SEO (تحسين محرك البحث).
على الرغم من وجود الآلاف من العوامل التي يعتمد عليها محرك البحث لوضع صفحة أو أخرى ، يمكن القول أن هناك عاملين أساسيين: السلطة والأهمية
السلطة هي أساسًا شعبية موقع الويب. وكلما كانت أكثر شيوعًا ، زادت قيمة المعلومات التي تحتوي عليها. هذا العامل هو العامل الذي يأخذه محرك البحث في الاعتبار أكثر من غيره لأنه يعتمد على تجربة المستخدم الخاصة. كلما تمت مشاركة المحتوى ، وجد المستخدمون أنه مفيد أكثر.
الملاءمة هي العلاقة التي تربط الصفحة ببحث معين. هذا لا يعني أن الصفحة تحتوي في كثير من الأحيان على مصطلح البحث (في البداية كان كذلك) ولكن محرك البحث يعتمد على مئات العوامل في الموقع لتحديد ذلك.
يمكن تقسيم تحسين محركات البحث إلى مجموعتين كبيرتين:
في الموقع: تهتم مُحسّنات محرّكات البحث في الموقع بالملاءمة. إنه يضمن تحسين الويب بحيث يفهم محرك البحث الشيء الرئيسي ، وهو محتوى نفس الشيء. ضمن SEO On-site ، سنقوم بتضمين تحسين الكلمات الرئيسية ووقت التحميل وتجربة المستخدم وتحسين الشفرة وتنسيق عناوين URL.
خارج الموقع: تحسين محركات البحث خارج الموقع هو جزء من عمل تحسين محركات البحث (SEO) الذي يركز على عوامل خارجية لصفحة الويب التي نعمل فيها. تتمثل أهم العوامل في تحسين محركات البحث خارج الموقع في عدد الروابط وجودتها ، والتواجد في الشبكات الاجتماعية ، والإشارة إلى وسائل الإعلام المحلية ، وسلطة العلامة التجارية والأداء في نتائج البحث ، أي نسبة النقر إلى الظهور التي يمتلكها عملاؤنا. النتائج في محرك البحث. من المؤكد أنك تفكر في أن كل هذا جيد جدًا وأنه مثير جدًا ولكنك هنا لمعرفة سبب حاجتك إلى تحسين محركات البحث على موقع الويب الخاص بك وما هي الفوائد التي ستحصل عليها إذا قمت بدمجه في إستراتيجيتك عبر الإنترنت.
بمجرد أن نعرف ماهية مُحسّنات محرّكات البحث ، يجب أن نفرق ما إذا كنا نتبع "توصيات" محرك البحث أم لا. Black Hat SEO أو White Hat SEO
Black Hat SEO: القبعة السوداء هي محاولة لتحسين وضع محرك البحث لصفحة ويب باستخدام تقنيات أو تقنيات غير أخلاقية تتعارض مع إرشادات محرك البحث. بعض الأمثلة على تحسين محرك البحث في Black Hat هي الحجب ، أو التدوير ، أو الرسائل الاقتحامية (SPAM) في المنتديات وتعليقات المدونات ، أو حشو الكلمات الرئيسية. يمكن أن توفر القبعة السوداء فوائد على المدى القصير ، لكنها بشكل عام استراتيجية محفوفة بالمخاطر ، دون استمرارية على المدى الطويل وهذا لا يضيف قيمة.
White Hat SEO: يتكون من جميع الإجراءات الصحيحة أخلاقياً التي تتوافق مع إرشادات محرك البحث لوضع صفحة ويب في نتائج البحث. نظرًا لأن محركات البحث تعطي أهمية أكبر للصفحات التي تستجيب بشكل أفضل لبحث المستخدم ، فإن القبعة البيضاء تتضمن التقنيات التي تسعى إلى جعل الصفحة أكثر صلة بمحركات البحث من خلال توفير قيمة لمستخدميها.
2. ما سبب أهمية تحسين محركات البحث؟
السبب الأكثر أهمية لضرورة تحسين محركات البحث هو أنها تجعل موقع الويب الخاص بك أكثر فائدة لكل من المستخدمين ومحركات البحث. على الرغم من أنهم ما زالوا لا يستطيعون رؤية صفحة الويب مثل الإنسان. يعد تحسين محركات البحث ضروريًا لمساعدة محركات البحث على فهم ما تدور حوله كل صفحة وما إذا كانت مفيدة للمستخدمين أم لا.
الآن دعنا نضع مثالاً لرؤية الأشياء بشكل أوضح:
لدينا تجارة إلكترونية مخصصة لبيع كتب الأطفال. حسنًا ، بالنسبة لمصطلح "صفحات التلوين" ، هناك حوالي 673000 عملية بحث شهريًا. بافتراض أن النتيجة الأولى التي تظهر بعد إجراء بحث Google تحصل على 22٪ من النقرات (نسبة النقر إلى الظهور = 22٪) ، فسنحصل على حوالي 148000 زيارة شهريًا.
الآن ، ما هي قيمة هذه الزيارات الـ 148000؟ حسنًا ، إذا كان متوسط تكلفة النقرة في هذا المصطلح هو 0.20 يورو ، فإننا نتحدث عن أكثر من 29000 يورو في الشهر. هذا فقط في إسبانيا ، إذا كان لدينا نشاط تجاري موجه إلى العديد من البلدان ، يتم إجراء 1.4 مليار عملية بحث في العالم كل ساعة. من عمليات البحث هذه ، 70٪ من النقرات على نتائج عضوية و 75٪ من المستخدمين لا يصلون إلى الصفحة الثانية. إذا أخذنا كل هذا في الاعتبار ، فإننا نرى أن النتيجة الأولى تحصل على نقرات كثيرة شهريًا.
يُعد تحسين محركات البحث (SEO) أفضل طريقة لمستخدميك للعثور عليك من خلال عمليات البحث التي يكون موقع الويب الخاص بك مناسبًا لها. يبحث هؤلاء المستخدمون عما تقدمه لهم. أفضل طريقة للوصول إليهم هي من خلال محرك البحث.
3. كيف تعمل محركات البحث؟
يمكن تلخيص تشغيل محرك البحث في خطوتين: الزحف والفهرسة.
الزحف
يتنقل محرك بحث عبر الويب بالزحف مع ما يسمى ببرامج الروبوت. هذه تمر عبر جميع الصفحات من خلال الروابط. ومن هنا تأتي أهمية وجود بنية ارتباط جيدة. مثلما يفعل أي مستخدم عند تصفح محتوى الويب ، ينتقلون من رابط إلى آخر ويجمعون البيانات حول صفحات الويب التي يقدمونها إلى خوادمهم.
تبدأ عملية التتبع بقائمة عناوين الويب من عمليات الزحف السابقة وخرائط الموقع المقدمة من صفحات الويب الأخرى. بمجرد وصولهم إلى هذه المواقع ، تبحث الروبوتات عن روابط لصفحات أخرى لزيارتها. تنجذب الروبوتات بشكل خاص إلى المواقع الجديدة والتغييرات على مواقع الويب الحالية.
إن برامج الروبوت نفسها هي التي تحدد الصفحات التي يجب زيارتها ، وعدد المرات التي يزحفون فيها إلى موقع الويب هذا ومدة الزحف إليها ، ولهذا السبب من المهم أن يكون لديك وقت تحميل مثالي ومحتوى محدث.
من الشائع جدًا أن تحتاج صفحة الويب إلى تقييد الزحف إلى بعض الصفحات أو محتوى معين لمنعها من الظهور في نتائج البحث. لهذا ، يمكن إخبار روبوتات محرك البحث بعدم الزحف إلى صفحات معينة من خلال ملف "robots.txt".
الفهرسة
بمجرد أن يزحف الروبوت إلى موقع ويب ويجمع المعلومات الضرورية ، تتم فهرسة هذه الصفحات. هناك يتم ترتيبها حسب محتواها وسلطتها وأهميتها. بهذه الطريقة ، عندما نجري استعلامًا لمحرك البحث ، سيكون من الأسهل كثيرًا أن تظهر لنا النتائج الأكثر ارتباطًا باستعلامنا.
في البداية ، كانت محركات البحث تعتمد على عدد مرات تكرار الكلمة. عند إجراء بحث ، قاموا بالزحف إلى هذه المصطلحات في فهرسهم للعثور على الصفحات التي تحتوي عليها نصوصهم ، ووضعوا الصفحة التي تكررت فيها أكثر من مرة بشكل أفضل. هم اليوم أكثر تعقيدًا ويعتمدون في فهارسهم على مئات الأشياء المختلفة. تاريخ النشر ، إذا كانت تحتوي على صور أو مقاطع فيديو أو رسوم متحركة أو تنسيقات microformat وما إلى ذلك ، هي بعض من تلك الجوانب. الآن يعطون أولوية أكبر لجودة المحتوى.
بمجرد الزحف إلى الصفحات وفهرستها ، يحين وقت عمل الخوارزمية: الخوارزميات هي عمليات الكمبيوتر التي تحدد الصفحات التي تظهر في وقت سابق أو لاحقًا في نتائج البحث. بعد الانتهاء من البحث ، تقوم الخوارزميات بفحص الفهارس. وبهذه الطريقة سيعرفون الصفحات الأكثر صلة مع مراعاة مئات عوامل تحديد المواقع. وكل هذا يحدث في غضون أجزاء من الألف من الثانية.
تعليقات
إرسال تعليق