كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO؟
عندما يقع مشروع تحسين محركات البحث الجديد في يدي ، أشعر بالحاجة التي لا يمكن كبتها إلى البدء في القيام بالأشياء ، بمجرد أن أرى شيئًا قد يكون أفضل قليلاً ، أحتاج إلى إصلاحه ، لكن هذه ليست فكرة جيدة ، فمن الأفضل أن تهدأ ، وأخذ نفسًا عميقًا وابدأ في القيام به التخطيط الجيد بناءً على دراسة جيدة للويب والمنافسة .
قبل البدء في إجراء أي تحليل أو دراسة ، فإن أول شيء يجب فعله هو التنقل في الصفحة للحصول على فكرة عميقة قدر الإمكان عما نواجهه.
هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها عند إجراء تحليل في الموقع يتم سرده في سجلات التاريخ ، ولكن يمكن تجميعها بسهولة في أربع:
- إمكانية الوصول
- القابلية للفهرسة
- هل تم معاقبتك؟
عوامل تحديد المواقع في الموقع
إمكانية الوصول
إذا تعذر على Google أو المستخدمين الوصول إلى صفحة ، فقد لا تكون موجودة أيضًا ، والتي ستكون هي نفسها. لذا فإن أول شيء يجب النظر إليه هو ما إذا كان موقع الويب الخاص بنا مرئيًا لمحركات البحث.
ملف Robots.txt
يتم استخدام ملف robots.txt لمنع محركات البحث من الوصول إلى أجزاء معينة من موقع الويب الخاص بك وفهرستها ، على الرغم من أنه مفيد جدًا ، فقد يحدث أننا نحظر الوصول إلى موقعنا على الويب دون أن ندرك ذلك.
في هذه الحالة القصوى ، يحظر ملف robots.txt الوصول إلى الويب بالكامل:
وكيل المستخدم: *
Disallow: /
ما يجب علينا فعله هو التحقق يدويًا من أن ملف robots.txt (عادةً ما يكون عنوان URL هو www.example.com/robots.txt ) لا يحظر أي جزء مهم من موقعنا على الويب. يمكننا أيضًا القيام بذلك من خلال أدوات مشرفي المواقع من Google .
الروبوتات العلامات الوصفية
تُستخدم العلامات الوصفية لإخبار روبوتات محركات البحث بما إذا كان بإمكانها فهرسة تلك الصفحة واتباع الروابط التي تحتوي عليها أم لا. عند تحليل إحدى الصفحات ، يجب أن نتحقق مما إذا كانت هناك أي علامة وصفية تمنع عن طريق الخطأ الوصول إلى برامج الروبوت . هذا مثال لما تبدو عليه هذه العلامات في كود HTML:
<meta name = »برامج الروبوت» content = »noindex ، nofollow»>
رموز حالة HTTP
في حالة عرض أي عنوان URL خطأ (أخطاء 404 ، 502 ، إلخ) ، لن يتمكن المستخدمون ومحركات البحث من الوصول إلى هذه الصفحة. أثناء هذه الخطوة ، يجب تحديد جميع عناوين URL التي تعرض أخطاء لإصلاحها لاحقًا.
لتحديد عناوين URL هذه ، أوصي باستخدام Screaming Frog ، فهو يعرض لك بسرعة حالة جميع عناوين URL على صفحتك ، على الرغم من أنه يتيح لك في الإصدار المجاني رؤية 500 فقط ، حتى إذا لم يكن موقع الويب كبيرًا جدًا ، فسيكون مفيدًا للغاية. يمكننا أيضًا رؤية ذلك في أدوات مشرفي المواقع من Google ، ولكن في رأيي أقل موثوقية.
سنستفيد من هذه الخطوة لمعرفة ما إذا كان هناك أي إعادة توجيه على الويب وإذا كان الأمر كذلك ، إذا كانت إعادة توجيه 302 مؤقتة (في هذه الحالة ، سنجعلها إعادة توجيه 301 دائمة) أو إذا كانت إعادة توجيه 301 دائمة ولكنها تعيد التوجيه إلى صفحة لا تحتوي على لا علاقة لها به ، ثم سنعيد توجيهه إلى حيث يجب.
خريطة الموقع
خريطة الموقع هي حرفيًا خريطة لـ Google نتأكد من خلالها من أن Google تعثر على جميع الصفحات المهمة لموقعنا على الويب. هناك عدة نقاط مهمة يجب مراعاتها عند استخدام ملف Sitemap:
إذا كانت الخريطة لا تتبع البروتوكولات الخاصة بها ، فلن تقوم Google بمعالجتها بشكل صحيح.
هل تم تحميل ملف Sitemap على أدوات مشرفي المواقع من Google؟
هل توجد صفحات على الويب لا تظهر في ملف Sitemap؟ إذا كان الأمر كذلك ، فسيتعين تحديث ملف Sitemap.
إذا وجدت صفحة في خريطة الموقع لم يقم Google بفهرستها ، فهذا يعني أنه لم يتمكن من العثور عليها ، فتأكد من أن رابطًا واحدًا على الأقل على الويب يشير إليها وأننا لا نحظر الوصول إليها عن طريق الخطأ.
هندسة الويب
قم بعمل رسم تخطيطي للويب بالكامل حيث يمكنك بسهولة رؤية المستويات من الصفحة الرئيسية إلى أعمق صفحة وعدد "النقرات" اللازمة للوصول إليها. كما يبحث أيضًا عما إذا كانت جميع الصفحات تحتوي على رابط داخلي واحد على الأقل يشير إليها. يمكن التحقق منه بسهولة باستخدام Open Site Explorer عن طريق تصفية الروابط فقط من خلال الروابط الداخلية. هذا لأن Google لديها وقت محدود للزحف إلى الويب ، فكلما قل عدد المستويات التي يتعين عليك القفز إليها للوصول إلى الأسفل ، كان ذلك أفضل.
التنقل باستخدام فلاش أو جافا سكريبت
على الرغم من أنه أصبح في السنوات الأخيرة أكثر ذكاءً عندما يتعلق الأمر بقراءة هذا النوع من التكنولوجيا ، إلا أنه من الأفضل عدم استخدامها لتجنب المشاكل المحتملة.
للتحقق من ذلك ، ما عليك سوى التنقل مرتين عبر الويب: مرة مع تنشيط Javascript وأخرى مع إلغاء تنشيطها. سيكون استخدام شريط أدوات تحسين محركات البحث (SEO) لمتصفح فايرفوكس أسهل بكثير بالنسبة لنا.
سرعة الويب
من المعروف أن أحد عوامل الزيادة في معدل الارتداد هو سرعة تحميل الصفحة ، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن روبوت Google لديه أيضًا وقتًا محدودًا عند تصفح صفحتنا ، على الأقل خذ كل صفحة لتحميل المزيد من الصفحات التي سوف تمر من خلالها.
يمكنك استخدام أدوات متنوعة لمعرفة سرعة تحميل الويب. تقدم Google Page Speed مجموعة كبيرة من البيانات حول ما يبطئ تحميل الويب بالإضافة إلى نصائح حول كيفية تحسين سرعة التحميل .
يمنحنا Pingdom أيضًا بطريقة أكثر رسومية العناصر المختلفة التي يتم تحميلها على موقعنا الإلكتروني والوقت الذي يستغرقه متصفحنا للقيام بذلك.
القابلية للفهرسة
لقد حددنا بالفعل الصفحات التي يمكن لمحركات البحث الوصول إليها ، والآن ما يتعين علينا القيام به هو تحديد عدد تلك الصفحات التي يتم فهرستها بالفعل من قبلهم.
أمر البحث في الموقع:
تقدم Google إمكانية إجراء بحث باستخدام الأمر «موقع:» باستخدام هذا الأمر ، ما نقوم به هو إجراء بحث على موقع ويب معين ، مما يعطينا فكرة تقريبية للغاية عن عدد الصفحات التي قام Google بفهرستها.
يساعدنا هذا في مقارنة عدد الصفحات التي فهرستها Google مع العدد الفعلي للصفحات على الويب ، والتي نعرفها بالفعل من خريطة الموقع وتصفحنا الويب سابقًا. 3 أشياء يمكن أن تحدث:
الرقم في كليهما متشابه جدا ... حسنا !!
الرقم الذي يظهر في بحث Google أقل ، مما يعني أن Google لا يقوم بفهرسة العديد من الصفحات
الرقم الذي يظهر في بحث Google أعلى ، وهذا يعني دائمًا أن الويب به مشكلة محتوى مكرر.
في الحالة الثانية ، ما سنفعله هو التحقق من جميع نقاط الوصول في حالة حدوث شيء ما لنا. في الحالة الثالثة ، سنتحقق من أن صفحتنا لا تحتوي على محتوى مكرر ، وسأشرح ذلك لاحقًا.
الصفحات ذات الصلة
لمعرفة ما إذا كانت الصفحات التي تم وضعها بشكل أفضل هي الصفحات المهمة حقًا ، علينا فقط البحث مرة أخرى باستخدام الأمر «الموقع:» ، فالشيء المنطقي هو أن تظهر الصفحة الرئيسية أولاً متبوعة بأهم الصفحات على الويب ، إن لم يكن الأمر كذلك لذلك يجب علينا التحقيق في السبب (سنرى ذلك أدناه)
البحث عن العلامة التجارية
بعد معرفة ما إذا كانت الصفحات المهمة في وضع جيد ، يتعين علينا معرفة ما إذا كان موقع الويب في وضع جيد للبحث باستخدام اسم الويب نفسه.
إذا ظهر الويب في المواضع الأولى ، فكل شيء على ما يرام ، وإذا لم يظهر الويب في أي مكان ، فلدينا مشكلة: ربما عاقبت Google الويب ، فقد حان الوقت لمعرفة ذلك.
هل عاقبتك جوجل؟
إذا توقفت عند هذه المرحلة ، فقد تواجه مشكلة مع صديقنا Google. من السهل نسبيًا معرفة ما إذا تم معاقبتك تمامًا من قِبل Google ، ولكن أفضل شيء هو اكتشاف أصغر عقوبة استطاع Big Brother تقديمها إلينا.
لقد تحدثت بالفعل عن كيفية تحديد العقوبة بسرعة ، ولكن يجب أيضًا أن يؤخذ في الاعتبار أن خسائر حركة المرور يمكن أن تكون أيضًا بسبب التغييرات في خوارزمية Google ، لذلك عليك اتباع خطوتين للتأكد من أنها كذلك بالفعل جزاء:
1. تأكد مما يحدث
أول شيء يجب القيام به هو البحث عن علامتنا التجارية في Google ، إذا لم نظهر في أي مكان ، فمن الممكن أن تكون عقوبة ، ولكن قد نحظر أيضًا وصول Google إلى الويب ، إذا كان الأمر كذلك ، فيجب علينا الاستمرار مرة أخرى الخطوات التي شرحتها أعلاه.
بمجرد أن نتحقق من أن كل شيء على ما يرام فيما يتعلق بنا ، سنجري بحثًا عن عنوان URL للويب في Google (بدون موقع الأوامر :) وسنرى ما إذا كانت جميع الصفحات المهمة تظهر في الصفحة الأولى ؛ ثم سنبحث عن عناوين URL لكل نوع من أنواع الصفحات ، إذا كانت تجارة إلكترونية ، فستكون فئة أو فئة فرعية أو منتج أو جهة تصنيع ، إلخ.
2. تحديد السبب
بمجرد أن تتأكد من معاقبة جزء من الويب ، عليك أن تبدأ العمل وتكتشف السبب. يتطلب هذا تحليلاً شاملاً لأي عامل داخلي أو خارجي: نفس النص الأساسي في العديد من الروابط الداخلية أو الخارجية ، وحشو الكلمات الرئيسية في محتوى الصفحات ، والروابط من شبكة الإنترنت المشكوك في جودتها ... يمكن أن تكون الأسباب كثيرة ، عليك فقط التحلي بالصبر .
ستكون الخطوة الأخيرة هي تصحيحها وإرسال إعادة نظر إلى Google من أدوات مشرفي المواقع من Google ، لكننا سنناقش ذلك في منشورات أخرى.
عوامل تحديد المواقع في الموقع
لقد قمنا بالفعل بتحليل إمكانية الوصول وفهرسة الويب ، والآن حان دور العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تحديد المواقع في Google . هذه الخطوة ممتعة للغاية لأنها المكان الذي سنجد فيه المزيد من الفرص لتحسين الأشياء على الويب.
عناوين URL
لتحليل عناوين URL للصفحات ، يجب أن نسأل أنفسنا 5 أسئلة:
هل عنوان URL طويل جدًا؟ من المستحسن ألا يتجاوز 115 حرفًا
هل يحتوي عنوان URL على كلمات رئيسية ذات صلة؟ من المهم أن يصف عنوان URL محتوى الصفحة ، حيث إنه يمثل بوابة Google إلى الويب
هل هناك عدد كبير جدًا من المعلمات في عنوان URL؟ أفضل ما يمكن فعله هو استخدام عناوين URL الثابتة ، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، كما يحدث في التجارة الإلكترونية ، فسوف نتجنب الاستخدام المفرط بالإضافة إلى تسجيلها في أدوات مشرفي المواقع من Google ( التكوين> معلمات URL )
هل يتم استخدام "الشرطة السفلية" بدلاً من واصلات؟ يوصى من Google باستخدام واصلات لفصل الكلمات في عنوان URL
هل تقوم بإعادة توجيه عنوان URL بشكل صحيح؟ أعني بهذا ما إذا كان على سبيل المثال يعيد التوجيه من "ليس www" إلى "www" أو يعيد التوجيه من ".html" إلى "ليس .html" . سيؤدي ذلك إلى تجنب مشاكل المحتوى المكررة
المحتوى
أعتقد أنه كان واضحًا جدًا من Google أن المحتوى هو الملك ، فلنقدم له عرشًا جيدًا إذن.
لإجراء تحليل جيد لمحتوى موقعنا على الويب ، لدينا بعض الأدوات المتاحة لنا ، ولكن في النهاية الشيء الأكثر فائدة هو استخدام الصفحة المخزنة مؤقتًا من قِبل Google لمشاهدة النسخة بالنص فقط ، وبهذه الطريقة سنرى المحتوى الذي تقرأه Google حقًا و في أي ترتيب يتم ترتيبه.
عند تحليل محتوى الصفحات ، سنطرح على أنفسنا عدة أسئلة ستوجهنا في العملية:
هل تحتوي الصفحة على محتوى كافٍ؟ لا يوجد مقياس معياري لمقدار "الكفاية" ، لكن يجب أن يكون على الأقل 300 كلمة
هل المحتوى ذو صلة؟ يجب أن يكون المحتوى مفيدًا للقارئ ، ببساطة نسأل أنفسنا إذا كنا سنقرأ ذلك ، وسنقدم لأنفسنا الإجابة.
هل يحتوي المحتوى على كلمات رئيسية مهمة؟ هل تظهر هذه الكلمات الرئيسية في الفقرات الأولى؟
هل يحتوي المحتوى على حشو الكلمات الرئيسية؟ إذا كان محتوى الصفحة يحتوي على عدد كبير من الكلمات الرئيسية ، فلن يكون Google سعيدًا
هل المحتوى مكتوب بشكل جيد؟ أعني ، هل هناك أخطاء إملائية ، أخطاء في بناء الجملة ، علامات ترقيم؟
هل المحتوى سهل القراءة؟ إذا لم تكن القراءة مملة ، فسيكون ذلك جيدًا.
هل تستطيع Google قراءة النص الموجود على الصفحة؟ علينا تجنب أن يكون النص داخل Flash أو الصور أو javascript
هل المحتوى موزع بشكل جيد؟ يشرح منشور SEOmoz هذا جيدًا كيف سيبدو التوزيع المثالي
هل هناك عدة صفحات تركز على نفس الكلمات الرئيسية؟ إذا كان الأمر كذلك ، فسنقع في ما يسمى "تفكيك الكلمات الرئيسية" ، وما يتعين علينا القيام به هو إضافة علامة "rel = canonical" إلى الصفحة الأكثر أهمية.
أفضل طريقة للتحقق من كل هذا ، بالإضافة إلى التحلي بالصبر ، هو إنشاء ملف Excel يتم فيه تدوين الكلمات الرئيسية التي يركز عليها كل صفحة وكل الأخطاء التي نراها فيها ، وكذلك في وقت راجعه من أجل التحسين وسنكون أسهل بكثير.
محتوى مكرر
يعني وجود محتوى مكرر أنه بالنسبة للعديد من عناوين URL لدينا نفس المحتوى ، يمكن أن يكون محتوى مكررًا داخليًا أو خارجيًا. ناقشت في منشور آخر أنواعًا مختلفة من المحتوى المكرر الداخلي وحلولها .
لاكتشاف المحتوى المكرر يمكن أن يكون لدينا أثناء تصفحك للويب مشيرًا إلى الحالات المحتملة للمحتوى المكرر ، ثم نسخ فقرة من النص وإجراء البحث في Google بين [قوسين] ، وهذا لن ينتج عنه كل الصفحات كثيرًا داخلي وخارجي يحتوي على تلك الفقرة. أدوات مثل Copyscape مفيدة أيضًا .
علامات HTML
لا تقلل من شأن رمز الصفحة عند إجراء التحليل ، فهو يحتوي على جزء جيد من أهم عوامل تحديد المواقع.
قبل البدء بنقاط محددة من كود HTML ، يجب أن نتأكد من أنه يفي بالمعايير ، يقدم W3C مدقق HTML الذي سيظهر لنا أي خلل في الكود.
عنوان
ربما يكون عنوان الصفحة هو العنصر الأكثر أهمية. إنه أول ما يظهر في النتائج في Google وهو ما يظهر عندما يضع الأشخاص الرابط على الشبكات الاجتماعية (باستثناء Twitter).
لتحليل العنوان ، سنتبع أيضًا (بالطبع) سلسلة من الخطوات:
يجب ألا يتجاوز العنوان 70 حرفًا ، إذا لم يكن مقطوعًا.
يجب أن يكون العنوان وصفيًا فيما يتعلق بمحتوى الصفحة
يجب أن يحتوي العنوان على كلمات رئيسية مهمة ، إذا أمكن في البداية ، طالما أنه لا يفقد المنطق
يجب ألا نسيء استخدام الكلمات الرئيسية في العنوان مطلقًا ، فهذا سيجعل المستخدمين لا يثقون ويظن Google أننا نحاول خداعهم
شيء آخر يجب مراعاته هو مكان وضع "العلامة التجارية" ، أي اسم الويب ، وعادة ما يتم وضعها في النهاية لإعطاء أهمية أكبر للكلمات الرئيسية المهمة ، وفصلها عن اسم الويب بشرطة أو شريط عمودي. يمكننا بسهولة رؤية جميع عناوين الصفحات باستخدام Screaming Frog
أوصاف ميتا
على الرغم من أنه ليس عامل ترتيب ، إلا أنه يؤثر بشكل كبير على نسبة النقر إلى الظهور في نتائج البحث.
بالنسبة للوصف التعريفي ، سوف نتبع نفس المبادئ كما هو الحال مع العنوان ، فقط أن طول العنوان يجب ألا يتجاوز 155 حرفًا . بالنسبة للعناوين والأوصاف ، يجب علينا تجنب التكرار ، يمكننا التحقق من ذلك في أدوات مشرفي المواقع من Google ( التحسين> تحسينات HTML ).
عناصر HTML الأخرى
الكلمات الرئيسية الوصفية - ما عليك سوى حذفها إذا كانت موجودة ، ولا تستخدمها Google على الإطلاق
العلامة «rel = canonical» - إذا كانت هناك أي صفحة تستخدم هذه العلامة ، يجب أن نتأكد من انتقالها إلى الصفحة الصحيحة. كيفية استخدام علامة "rel = canonical"
العلامات «rel = prev؛ rel = next »- إذا كانت هناك صفحات تستخدم هذه العلامات ، فافعل الشيء نفسه ، وتأكد من أنها تشير إلى الصفحات الصحيحة. كيفية استخدام «rel = prev؛ rel = التالي ».
العلامات H1 ، H2 ، H3 ... - يجب علينا تحليل ما إذا كانت جميع الصفحات تستخدم هذه العلامات وما إذا كانت تتضمن كلمات رئيسية ذات صلة بالمحتوى.
الصور
عند تحليل الصور يجب أن نأخذ في الاعتبار 3 عوامل:
وزن الصورة - أعني بهذا وزنها كيلوبايت ، لذلك عليك التحقق مما إذا كانت مضغوطة ، وما إذا تم تغيير حجمها ، وما إلى ذلك. سيتم توفير هذه المعلومات من خلال Google Page Speed
علامة "alt" - يجب أن تكون وصفية فيما يتعلق بالصورة والمحتوى المحيط بالصورة
عنوان الصورة - كما في النقطة السابقة
الروابط
من المهم جدًا تحليل عدد الروابط ، الخارجية والداخلية على حدٍ سواء ، وأين يتم الارتباط ، لهذا (مرة أخرى ، مدى ثقل الشخص الذي لديه القوائم) سنقوم بعمل قائمة بأهم العوامل:
يجب ألا يتجاوز عدد الروابط لكل صفحة 100 رابط ويجب أن تحتوي جميع الصفحات على عدد مماثل من الروابط
يجب أن تشير الروابط الخارجية إلى مواقع مهمة وذات صلة بمحتوى الويب
يجب أن يحتوي نص الربط الخاص بالروابط على كلمات رئيسية مهمة ، ولكن يجب ألا نستخدم نفس الكلمات الرئيسية لجميع الروابط.
يجب ألا تكون هناك روابط معطلة أو تشير إلى صفحات بها أخطاء 404
قد تكون هناك روابط تشير إلى صفحات بها عمليات إعادة توجيه ، إذا كان الأمر كذلك ، فسيتم تغيير عنوان URL إلى الصفحة المقصودة النهائية
يجب أن يكون هناك نسبة جيدة بين المتابعة و نوفولو صلات ، وليس كل شيء يجب أن يكون متابعة ولا كل نوفولو
يجب عليك أيضًا التأكد من أن الصفحات المهمة تتلقى ارتباطات من الصفحات المهمة الأخرى على الويب وأن جميع الصفحات على الويب تحتوي على رابط واحد على الأقل يشير إليها.
ختاما لكم احبتي
باتباع كل هذه الخطوات ، سنقوم بتحليل SEO في الموقع لأي موقع ويب يمكننا من خلاله قضاء ساعات أمام الشاشة ثم تركها خالية من العيوب. أود حقًا أن أؤكد أنه بغض النظر عن مقدار بناء الروابط الذي أقوم به ، إذا كانت هذه الروابط تشير إلى صفحات تجعلنا نبكي ، فستكون بلا قيمة.
تعليقات
إرسال تعليق